أثر استراتيجية برمجة الوعي التفاعلي في التفاعل الادبي لدى طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية
DOI:
https://doi.org/10.55568/amd.v11i44.129-156الكلمات المفتاحية:
استراتيجية، برمجة الوعي، التفاعلالملخص
أُجري البحث في العراق/ جامعة بابل، وهدف الى تعرّف أثر استراتيجية برمجة الوعي التفاعلي في التفاعل الادبي لدى طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية، اتبع الباحث المنهج التجريبي، واعتمد فيه على تصميم تجريبيّ ذي ضبط جزئيّ: وهو تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة مع اختبار بعديّ. اخترنا بنحو عشوائي عيّنة بلغت (110) طلاب، من طلبة الصف الاول مقسمة على شعبتين، في كلية التربية الاساسية/ جامعة بابل.
كافأنا بين طلبة مجموعتي البحث في بعض المتغيرات، أعدّ الباحث أداة البحث، وهي اختبار يقيس قدرة الطلبة في التفاعل الادبي، إذ اشتمل على (20) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وأربع فقرات من اسئلة المقال. وبعد تحليل البيانات توصلنا إلى ما يأتي:
هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب مجموعتي البحث في التفاعل الادبي في الاختبار البعديّ لمصلحة المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0.05). وفي ضوء نتيجة البحث نستنتج ونوصي ونقترح عدداً من التوصيات.