فاعلية برنامج تعليمي مستند الى التعلم بمبدأ المشاركة في التفكير المتفتح لدى طلبة كليات التربية للعلوم الإنسانية

المؤلفون

  • شيماء حمزة كاظم جامعة بابل / كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم العلوم التربوية والنفسية، العراق
  • عماد حسين عبيد جامعة بابل / كلية التربية الاساسية / قسم التربية الخاصة، العراق

DOI:

https://doi.org/10.55568/amd.v13i49.287-308

الكلمات المفتاحية:

التفكر، المتفتح، التعلم بمبدأ المشاركة

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تعرف:

1- بناء برنامج تعليمي مستند الى التعلم بمبدأ المشاركة.

2- تعرف فاعلية البرنامج التعليمي المستند إلى التعلم بمبدأ المشاركة في التفكير المتفتح.

ولتحقيق ذلك اتبعت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة، وقد تألفت عينة البحث من (81) طالباً وطالبة (40) طالباً وطالبة في المجموعة التجريبية، و(41) طالباً وطالبة في المجموعة الضابطة. اما اداة الدراسة فكانت مقياس التفكير المتفتح المتكون من (30) فقرة تم التحقق من صدقه من خلال عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين، ومن ثباته بتطبيقه على عينة استطلاعية من طلبة جامعتي القادسية وكربلاء. وقد توصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج منها:-

1- تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في التفكير المتفتح.

وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات منها: -

- ضرورة توفير بيئات صفية غنية ومتنوعة تستجيب لحاجات الطلبة لتنمية التفكير المتفتح.

واستكمالا للبحث الحالي اقترحت الباحثة اقتراحات عدة منها: -

- إجراء دراسة لتعرف فاعلية البرنامج التعليمي في متغيرات أخر.

السير الشخصية للمؤلفين

شيماء حمزة كاظم، جامعة بابل / كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم العلوم التربوية والنفسية، العراق

ماجستير طرائق تدريس المواد الاجتماعية / أستاذ

عماد حسين عبيد، جامعة بابل / كلية التربية الاساسية / قسم التربية الخاصة، العراق

دكتوراه فلسفة علم النفس ال تربوي / أستاذ

التنزيلات

منشور

2024-03-31