فاعلية استراتيجية (VTN) في اكتساب المفاهيم البلاغية عند طلاب المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • جاسم محسن مكطيف المديرية العامة للتربية/ محافظة بابل، العراق

DOI:

https://doi.org/10.55568/amd.v12i48.263-290

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية، اكتساب، المفاهيم البلاغية

الملخص

هدف هذا البـحث الى تعرف (فاعـلية استراتيجية (VTN) فـي اكتســاب المـفاهـيم البلاغية عند طلاب المرحلة الاعدادية)، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهج التجريبي، وقد اقتصرت حدود البـحث على عينة من طلاب المرحلة الاعدادية- مركز محافظة بابل، الفصل الأول، للعام الدراسي 2020- 2021.

   اختار الباحث عينة المدارس الثانوية والاعدادية النهارية للبنين، في المديرية العامة لتربية محافظة بابل، وبالاختيار القصدي اختار إعدادية الطبري للبنين، وقد بلغت عينة البـحث (65) طالباً بواقع (32) في المـجموعة التـجريبية، و(33) فـي المجموعة الضـابطة، وكافأ إحصائياً بين مجمـوعتي البـحث، في عدد من المتغيرات التي قد تؤثر في سلامة التـجربة.

    صاغ الباحث أهدافاً سلوكية، للموضوعات الخمسة الاولى، من كتاب البلاغة والتطبيق للصف الخامس الادبي، عددها (124) هدفاً، وأعدّ خططاً تدريسية لمجموعتي البـحث، و أعد أيضاً اختباراً للاكتساب، تكون من (40) فقرة اختبارية، من نوع الاختيار من متعدد، واستعمل مجموعة من الوسائل الاحصائية، توصل الى نتيجة تفوق طلاب المجموعة التجريبية، التي تناولت المفاهيم البلاغية باستعمال استراتيجية (VTN)، عـلى طـلاب المـجموعة الضابـطة، التي تناولت الموضوعات نـفسها بالـطريـقة الاعـتيادية، وخرج باستنتاجات وتوصيات عدّة، منها اعتماد استراتيجية (VTN) لتدريس مادة البلاغة، وتماشياً مع ما ذُكر؛ اقترح إجراء دراسات أخرى مشابهة للدراسة الحالية على الطلاب في مراحل دراسية أخرى.

السيرة الشخصية للمؤلف

جاسم محسن مكطيف، المديرية العامة للتربية/ محافظة بابل، العراق

دكتوراه فلسفة التربية- طرائق تدريس اللغة العربية/ مدرس

التنزيلات

منشور

2023-12-31