صعوبات الاستعداد للقراءة لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات

المؤلفون

  • جنان لطيف هاشم Department of Kindergarten/ College of Education for Women/ University of Baghdad

DOI:

https://doi.org/10.55568/amd.v12i46.235-272

الكلمات المفتاحية:

صعوبات القراءة، الاستعداد للقراءة، اطفال الروضة

الملخص

ان اعداد الطفل وتهيئتهُ للاستعداد للقراءة من القضايا المعاصرة التي تهتم بها الدول المتقدمة والتي في طريقها للتقدم لما لهذه العملية من تأثير ايجابي على المستوى الثقافي والعلمي للطفل عامة والمستوى الدراسي خاصة، وان مرحلة الطفولة المبكرة تتيح للطفل فرصة لاكتساب المهارات والخبرات الكافية لتنمية استخدام اللغة بشكل دقيق وسليم، وبالتالي فان أي اخفاق في هذه المرحلة سوف يعود سلباً على تعلم اللغة في المراحل اللاحقة كذلك قد يواجه الاطفال في هذه المرحلة صعوبات في الاستعداد لتعلم القراءة مما يتوجب على العاملين على هذه المرحلة اتخاذ الاجراءات اللازمة لتفادي هذه المشكلة، ومن هنا تبلورت فكرة اجراء هذه الدراسة التي هدفت الى التعرف على صعوبات الاستعداد للقراءة لدى اطفال الروضة، والتعرف على الفرق في صعوبات الاستعداد للقراءة لدى أطفال الروضة وفقاً لمتغير الجنس (ذكور واناث)، وتحقيقا لأغراض البحث قامت الباحثة ببناء مقياس للتعرف على صعوبات الاستعداد للقراءة والمكون من (28) فقرة، وقد طبقت الباحثة المقياس على عينة البحث التي تم اختيارها بالطريقة العشوائية والبالغ عددها (100) طفل وطفلة من اطفال الرياض المسجلين في الروضات الحكومية في مدينة بغداد للعام الدراسي (2021-2022) بعد ان تحققت من الخصائص السايكومترية من صدق وثبات وتمييز الفقرات، قامت الباحثة بتحليل استجابات افراد العينة احصائيا باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين متساويتين ومعامل ارتباط بيرسون ومعامل ثبات الفاكرونباخ والاختبار التائي لعينة واحدة.

وقد توصلت الدراسة الى النتائج الاتية: -

  1.  وجود صعوبات في الاستعداد للقراءة لدى أطفال الروضة.
  2. يعاني الذكور من صعوبات في الاستعداد للقراءة بنسبة اعلى من الاناث.

السيرة الشخصية للمؤلف

جنان لطيف هاشم، Department of Kindergarten/ College of Education for Women/ University of Baghdad

ماجستير رياض أطفال / مدرس

التنزيلات

منشور

2023-06-30