تقويم كتاب مادة الحاسوب للصف الخامس الاعدادي من وجهة نظر مدرسيها
DOI:
https://doi.org/10.55568/amd.v12i46.199-234الكلمات المفتاحية:
تقويم، مادة الحاسوب، الخامس الاعدادي، محافظة كربلاءالملخص
إن اعتماد آلية لتقويم المناهج بصورة مستمرة لمعالجة الجوانب السلبية ودعم الجوانب الايجابية في هذه المناهج، لتصبح ذات كفاءة وفاعلية في تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للطلبة أمر ضروري ومهم. وعدم تقويم المناهج سينعكس سلباً عليها ويصيبها بالجمود ثم الانهيار مما يسبب هدراً في الامكانيات المالية والادارية والطاقات العلمية للطلبة وارباك العملية التعليمية؛ لذا اهتم هذا البحث بدراسة (تقويم مادة الحاسوب للصف الخامس الاعدادي من وجهة نظر مدرسيها) وتضمن البحث أربعة مباحث، عرض المبحث الأول مشكلة البحث وأهميته والحاجة اليه وهدفه وتحديد المصطلحات الواردة فيه، وقد وجد الباحث عند تناوله مشكلة البحث أنّ هناك حاجة ضرورية لمثل هذه الدراسة، وعليه تبنى الباحث مشكلة البحث في (تقويم مادة الحاسوب للصف الخامس الاعدادي من وجهة نظر مدرسيها )، لذا هدف البحث الى تقويم كتاب مادة الحاسوب للصف الخامس الإعدادي من وجهة نظر مدرسيها لتحديد التوافق بين آراء المدرسين وتحليل المحتوى في منهاج الحاسوب. اما المبحث الثاني فقد تضمن الإطار النظري والدراسات السابقة، وتطرق الباحث في المبحث الثالث الى إجراءات البحث بما في ذلك مجتمع الدراسة، اذ يتكون مجتمع الدراسة من مدرسي مادة الحاسوب للصف الخامس الإعدادي للعام الدراسي 2017-2018 في المديرية العامة لتربية محافظة كربلاء، وبلغ مجموع أفراد البحث (18) مدرسا ومدرسة لمادة الحاسوب للصف الخامس إعدادي.
استخدم الباحث لغرض البحث أداة قام بإعدادها وتطويرها، وأسفر البحث عن نتائج من أهمها: ان المحتوى في الكتاب يناسب المستوى الدراسي للطلبة ولا يتسم بالصعوبة. أي انه مناسب لمستوى النضج العقلي للطلاب.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 https://alameed.alameedcenter.iq/amd/index.php/ameed/copyright
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.