تأثير قدرات التفكير النقدي لدى طلاب الجامعة العراقيين من متعلمي اللغة الانكليزية لغة اجنبية على استخدامهم لاستراتيجيات تعلم اللغة

المؤلفون

  • لحاظ عبد الأمير كريم جامعة بابل/ كلية التربية للعلوم الانسانية/ قسم اللغة الإنكليزية، العراق
  • عباس علي رضائي جامعة طهران/ كلية اللغات الأجنبية / قسم اللغة الإنكليزية، ايران

DOI:

https://doi.org/10.55568/amd.v12i47.275-302

الكلمات المفتاحية:

التفكير النقدي، استراتيجيات تعلم اللغة، متعلمي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية في العراق

الملخص

شكلت أهمية التفكير النقدي حافزًا للباحثين في مجالات التعليم المختلفة، مثل سياقات اللغة الإنجليزية لغة أجنبية (EFL) ولغة ثانية (ESL). وبالمثل، فإن الوعي بأهمية استراتيجيات تعلم اللغة أصبح يتنامى خلال المراحل المختلفة لتاريخ تعلم اللغة. خططت الدراسة الحالية للتحقيق في تأثير قدرات التفكير النقدي لدى متعلمي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية على استخدامهم لاستراتيجيات تعلم اللغة المختلفة. تحقيقا لهذه الغاية، قدم جرد إستراتيجيات تعلم اللغة (SILL) وتقييم التفكير النقدي (Watson-Glaser WGCTA) إلى 100 طالب جامعي عراقي من متعلمي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية. أجريت تجربة لمدة خمسة عشر أسبوعًا في محاولة لتحسين قدرات التفكير النقدي لدى المشاركين. كشفت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام المشاركين لاستراتيجيات تعلم اللغة المختلفة وقدراتهم على التفكير النقدي. ووجد أيضًا أن تأثير تدريس التفكير النقدي يكون أكثر وضوحًا في حالة استخدام استراتيجيات الذاكرة وأقل في استخدام الاستراتيجيات الوجداني. أخيرا تم التوصل إلى بعض الاستنتاجات والتوصيات.

السير الشخصية للمؤلفين

لحاظ عبد الأمير كريم، جامعة بابل/ كلية التربية للعلوم الانسانية/ قسم اللغة الإنكليزية، العراق

دكتوراه في اللغة الإنجليزية / أستاذ مساعد

عباس علي رضائي، جامعة طهران/ كلية اللغات الأجنبية / قسم اللغة الإنكليزية، ايران

دكتوراه في علم اللغة التطبيقي/ أستاذ مساعد

التنزيلات

منشور

2023-11-08