الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في المدارس الحكومية لمهارات ما وراء المعرفة
DOI:
https://doi.org/10.55568/amd.v13i51.107-133الكلمات المفتاحية:
الاحتياجات التدريبية، معلمو المواد الاجتماعية، نظرية ما وراء المعرفةالملخص
يهدف هذا البحث الى تعرّف (الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في المدارس الحكومية لمهارات ما وراء المعرفة)، ومن أجل التحقق من ذلك صاغ الباحث الهدف الآتي:
(معرفة الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في المدارس الحكومية لمهارات ما وراء المعرفة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات).
اعتمد الباحث المنهج الوصفي؛ لأنه المنهج الملائم لإجراءات البحث، وقد تألف مجتمع البحث من المدارس الحكومية في مركز محافظة كربلاء المقدسة، لتكون عينة البحث (63) مدرسة حكومية متوزعة جغرافياً على مركز المحافظة. واعتمد الباحث على الاستبانة أداة لبحثه، وقام بتوزيعها على عينة البحث.
واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة في تحليل بيانات بحثه بالاستعانة بالبرنامج الإحصائي (SPSS) .
وبعد تحليل النتائج إحصائياً خرج الباحث باستنتاجات عدّة، منها ضرورة تدريب معلمي المواد الاجتماعية على مهارات ما وراء المعرفة، وذلك نتيجة للاستبيان الذي أظهر أهمية الاحتياج التدريبي على وفق مبادئ نظرية ما وراء المعرفة، وأوصى الباحث تأكيد استعمال الأساليب العلمية والمنهجية المتنوعة لتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلم، واقترح الباحث مقترحات عدّة منها إجراء دراسات أخرى مماثلة تتناول تخصصات علمية في مراحل دراسية أخرى.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العميد مجلة فصلية محكمة تعنى بالابحاث والدراسات الإنسانية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.