الكفاءة الذاتية للمعلمين وعلاقتها بالتفكير التأملي والدافعية لديهم
DOI:
https://doi.org/10.55568/amd.v13i52.219-238الكلمات المفتاحية:
دافعية المعلمين، التفكير التأملي للمعلمين، الكفاءة الذاتية للمعلمينالملخص
إن أهمية دور المعلمين في المؤسسات التعليمية تجعل من الضروري أن تولي جهة التعليم اهتماماً كبيراً بدوافعهم وتفكيرهم التأملي وكفاءتهم الذاتية وتحفيزهم. لذلك بحثت الدراسة الحالية في العلاقة بين دوافع المعلمين والتفكير التأملي وكفاءتهم الذاتية وتأملاتهم. وقد شارك في الدراسة 300 مدرس لغة عراقي من الذكور والإناث. وكأدوات للدراسة، طُلب منهم الإجابة على استبيانات المعدة ومقياس كفاءة المعلمين الذاتية. وأشارت نتائج تحليل البيانات من الاستبيانات الثلاثة المذكورة أعلاه إلى عدم وجود ارتباط كبير بين دوافع المعلمين والتفكير التأملي أو بين دوافعهم وكفاءتهم الذاتية. وأظهرت النتائج وجود ارتباط جوهري بين المعلمين.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العميد مجلة فصلية محكمة تعنى بالابحاث والدراسات الإنسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.