فاعلية برنامج تعليمي مستند الى التعلم بمبدأ المشاركة في التفكير المتفتح لدى طلبة كليات التربية للعلوم الإنسانية
DOI:
https://doi.org/10.55568/amd.v13i49.287-308الكلمات المفتاحية:
التفكر، المتفتح، التعلم بمبدأ المشاركةالملخص
يهدف البحث الحالي الى تعرف:
1- بناء برنامج تعليمي مستند الى التعلم بمبدأ المشاركة.
2- تعرف فاعلية البرنامج التعليمي المستند إلى التعلم بمبدأ المشاركة في التفكير المتفتح.
ولتحقيق ذلك اتبعت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة، وقد تألفت عينة البحث من (81) طالباً وطالبة (40) طالباً وطالبة في المجموعة التجريبية، و(41) طالباً وطالبة في المجموعة الضابطة. اما اداة الدراسة فكانت مقياس التفكير المتفتح المتكون من (30) فقرة تم التحقق من صدقه من خلال عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين، ومن ثباته بتطبيقه على عينة استطلاعية من طلبة جامعتي القادسية وكربلاء. وقد توصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج منها:-
1- تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في التفكير المتفتح.
وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات منها: -
- ضرورة توفير بيئات صفية غنية ومتنوعة تستجيب لحاجات الطلبة لتنمية التفكير المتفتح.
واستكمالا للبحث الحالي اقترحت الباحثة اقتراحات عدة منها: -
- إجراء دراسة لتعرف فاعلية البرنامج التعليمي في متغيرات أخر.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العميد مجلة فصلية محكمة تعنى بالابحاث والدراسات الإنسانية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.