اوجه النحو الحواري في بعض مناظرات الامام جعفر الصادق (عليه السلام)

المؤلفون

  • رياض طارق كاظم العميدي جامعة العميد / كلية التربية الأساسية للبنات / قسم اللغة الإنكليزية، العراق
  • ابتهال جاسم عباس جامعة بابل / كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم اللغة الإنكليزية، العراق

DOI:

https://doi.org/10.55568/amd.v12i48.291-304

الكلمات المفتاحية:

Dialogic syntax، thematic progression techniques، function of dialogic syntax، Imam Al- Sadiq’s debates

الملخص

في معناه العام، يشير التركيب الحواري إلى بنية الارتباط بين الكلمات في الحوار. تتطلب مثل هذه المشاركة بنية معينة يمكن وصفها على أنها اقتران ولها روابط بين الوحدات اللغوية. بمعنى اخر، هناك علاقة واضحة بين المفردات سواء كانت منطوقة أو مكتوبة، قريبة أو بعيدة، مباشرة أو غير مباشرة. للتركيب الحواري جانبان رئيسان لا بد من تناولهما هنا وهما التوازي والرنين. يعبّر التوازي عن علاقة تشابه بنيوي بين شقين أو أكثر من امتداد الخطاب؛ على سبيل المثال، بين أزواج من الكلام. يمكن تعريف الرنين بأنه تنشيط الصلات او العلاقات بين الأقوال في حوار ما. الرنين هو خاصية للعلاقات بين العناصر، وعلى هذا النحو لا يمكن أن ينسب إلى أي عنصر في عزلة عن بقية العناصر. هناك بعض الأسئلة التي لا بد من اجابتها في هذا البحث: (1) كيف تعمل اوجه التركيب الحواري؟ (2) ما هي تقنيات التدرج الموضوعي الأكثر شيوعًا عند Danes المستخدمة في مناظرات الإمام الصادق) ع)؟ (3) ما هي الوظائف الرئيسية للتركيب الحواري؟ في ضوء هذه الاسئلة، يهدف البحث إلى: (1) تسليط الضوء على كيفية عمل اوجه التركيب الحواري، (2) توضيح كيفية استخدام تقنيات التدرج الموضوعي من Danes في مناظرات الإمام الصادق (ع)، و (3) تحديد وظائف أوجه التركيب الحواري في مناظرات الإمام الصادق (ع). حسب هذه الاهداف، وضعت الفرضيات التالية: (1) تعمل اوجه التركيب الحواري تباعاً في مناظرات الإمام الصادق (ع)، (2) يمكن تطبيق بعض من تقنيات Danes لوصف التدرج الموضوعي

السير الشخصية للمؤلفين

رياض طارق كاظم العميدي، جامعة العميد / كلية التربية الأساسية للبنات / قسم اللغة الإنكليزية، العراق

دكتوراه في اللسانيات والترجمة / أستاذ

ابتهال جاسم عباس، جامعة بابل / كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم اللغة الإنكليزية، العراق

ماجستير لغة إنكليزية/ باحثة

التنزيلات

منشور

2023-12-31