فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق اتجاه المقاربة بالكفايات في التفكير الشمولي لدى طلبة كليات التربية للعلوم الإنسانية
الكلمات المفتاحية:
فاعلية استراتيجية، التفكير الشمولي، المقاربة بالكفاياتالملخص
يهدف البحث الحالي الى تعرّف:
- 1 بناء استراتيجية مقترحة على وفق اتجاه المقاربة بالكفايات في التفكير الشمولي لدى طلبة كليات التربية للعلوم الانسانية.
- 2 تعرف فاعلية الاستراتيجية المقترحة على وفق اتجاه المقاربة بالكفايات في التفكير الشمولي لدى طلبة كليات التربية للعلوم الانسانية.
ولتحقيق ذلك اتبعت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة، وقد تألفت عينة البحث من (88) طالباً وطالبة (45) طالباً وطالبة في المجموعة التجريبية، و (43) طالباً وطالبة في المجموعة الضابطة. اما اداة الدراسة فكانت اختبار في التفكير الشمولي تكون من (30) فقرة تم التحقق من صدقه من خلال عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين، ومن ثباته بتطبيقه على عينة استطلاعية من طلبة جامعة القادسية وقد توصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج منها: -
1- تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في التفكير الشمولي.
وفي ضوء هذه النتائج اوصت الباحثة بالعديد من التوصيات منها: -
- توجيه المدرسين داخل قاعات الدرس على تنمية التفكير الشمولي لدى الطلبة.
واستكمالا للبحث الحالي اقترحت الباحثة اقتراحات عدة منها: -
- دراسة التفكير الشمولي وعلاقته باستراتيجيات تجهيز المعلومات.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العميد مجلة فصلية محكمة تعنى بالابحاث والدراسات الإنسانية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.