فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق اتجاه المقاربة بالكفايات في التفكير الشمولي لدى طلبة كليات التربية للعلوم الإنسانية

المؤلفون

  • جؤذر حمزة كاظم جامعة بابل / كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم العلوم التربوية والنفسية، العراق
  • عبد السلام جودت الزبيدي جامعة بابل / كلية التربية الاساسية / قسم التربية الخاصة، العراق

الكلمات المفتاحية:

فاعلية استراتيجية، التفكير الشمولي، المقاربة بالكفايات

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تعرّف:

  • 1 بناء استراتيجية مقترحة على وفق اتجاه المقاربة بالكفايات في التفكير الشمولي لدى طلبة كليات التربية للعلوم الانسانية.
  • 2 تعرف فاعلية الاستراتيجية المقترحة على وفق اتجاه المقاربة بالكفايات في التفكير الشمولي لدى طلبة كليات التربية للعلوم الانسانية.

ولتحقيق ذلك اتبعت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة، وقد تألفت عينة البحث من (88) طالباً وطالبة (45) طالباً وطالبة في المجموعة التجريبية، و (43) طالباً وطالبة في المجموعة الضابطة. اما اداة الدراسة فكانت اختبار في التفكير الشمولي تكون من (30) فقرة تم التحقق من صدقه من خلال عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين، ومن ثباته بتطبيقه على عينة استطلاعية من طلبة جامعة القادسية وقد توصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج منها: -

1- تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في التفكير الشمولي.

وفي ضوء هذه النتائج اوصت الباحثة بالعديد من التوصيات منها: -

  • توجيه المدرسين داخل قاعات الدرس على تنمية التفكير الشمولي لدى الطلبة.

واستكمالا للبحث الحالي اقترحت الباحثة اقتراحات عدة منها: -

  • دراسة التفكير الشمولي وعلاقته باستراتيجيات تجهيز المعلومات.

السير الشخصية للمؤلفين

جؤذر حمزة كاظم، جامعة بابل / كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم العلوم التربوية والنفسية، العراق

ماجستير طرائق تدريس/ أستاذ

عبد السلام جودت الزبيدي، جامعة بابل / كلية التربية الاساسية / قسم التربية الخاصة، العراق

دكتوراه علم النفس التربوي/ أستاذ

التنزيلات

منشور

2024-02-16