المناخ الدافعي المدرك لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي

المؤلفون

  • مدين نوري طلاك جامعة بابل / كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم علم النفس، العراق
  • ليث عدنان خضير المديرية العامة للتربية / محافظة بابل، العراق

DOI:

https://doi.org/10.55568/amd.v12i48.165-212

الكلمات المفتاحية:

المناخ الدافعي المدرك Perceived Motivational، الرابع الاعدادي Climate Fourth Preparatory Students

الملخص

هدف البَحْث الحالي الى تعرف المناخ الدافعي المدرك لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي، وتعرف دلالة الفرق الاحصائي في المناخ الدافعي المدرك لمناخ الاداء على وفق النوع الاجتماعي (ذكور، إناث)، وايضا تعرف دلالة الفرق الاحصائي في المناخ الدافعي المدرك لمناخ الاتقان على وفق النوع الاجتماعي (ذكور، إناث). وقد آعْـتَمدَ الباحثان المنـهجَ الوصفي، لملاءمته اهداف البحث. وتكَوَّنَ مجتمع البَحْث الحالي مِنْ طلبة الصف الرابع الاعدادي في المَـدَارِس الإِعْـدادية الصباحية والتي تَقَــعُ ضِـمْن مَرْكَـز مدينة الحِلَّة والبالغ عددهم (4388) طالبا وطالبة للعام الدراسي (2019- 2020). آخـتارَ الباحثان من مجتمع البحث عينة عشوائية قوامها (260) طالبا وطالبة من طلبة الصف الرابع الاعدادي مقسمة بواقع (130) طالبا، و(130) طالبة وبنسبة بلغت حوالي (6%) من مجتمع البحث. ولتحقيق أهداف البحث، تبنى الباحثان مقياس لوري ومارثا (2013) Lori & Martha لقياس المناخ الدافعي المدرك، وبعد التحقق من صدق المقياس وثباته، طبق الباحثان المقياس على عينة البحث وقام بتفريغ البيانات ومعالجتها احصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، وتم التَوَصَّـلُ إلى النتائج الآتية:

1- يوجد لدى افراد عينة الدراسة مدركات عن المناخ الدافعي المدرك (مناخ اداء). 2- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (0,05) بين الذكور والاناث في مناخ الاداء، ولمصلحة الاناث، اي ان النوع الاجتماعي يؤثر في مستوى مناخ الاداء لدى عينة الدراسة. 3- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (0,05) بين الذكور والاناث في مناخ الاتقان، ولمصلحة الذكور، اي ان النوع الاجتماعي يؤثر في مستوى مناخ الاتقان.

وفي ضوء تلك النتائج، استنتج الباحثان عدداً من الاستنتاجات منها:

1- سيادة مناخ الاداء على بيئة التعلم لدى عينة البحث الحالي. 2- يؤثر النوع الاجتماعي (الاناث) في مناخ الاداء. 3- يؤثر النوع الاجتماعي (الذكور) في مناخ الاتقان.

وفي ضوء تلك النتائج ايضا، وضع الباحثان عددا من المقترحات اهمها:

  • تدريب المدرسين من خلال اقامة الدورات وورش العمل على استعمال طرائق التدريس الحديثة والخروج عن الطريقة التقليدية في التدريس لما لذلك من أثر كبير في خلق مناخ دافعي قائم على الاداء والاتقان معا لدى كلا الفرعين الدراسيين.
  • ضرورة توفیر مناخ دافعي مناسب يعمل على زیادة الدافعیة للتعلم وتقویتھا عند الطلبة من خلال عدد الطلبة المناسب في كل صف (من 15- 20 طالباً لكل صف)، والاھتمام بالقاعات الدراسیة، وتوفیر المستلزمات العلمیة، وتحسين الأداء الفردي والمثابرة والإبداع.
  • القيام بدراسات لتقديم تفسيرات معمقة أكثر لتعرف سبب اقتصار مدركات مناخ الاتقان على الطلاب الذكور عموماً، دون الطالبات الإناث.

السير الشخصية للمؤلفين

مدين نوري طلاك، جامعة بابل / كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم علم النفس، العراق

دكتوراه في علم النفس التربوي/ أستاذ مساعد

ليث عدنان خضير، المديرية العامة للتربية / محافظة بابل، العراق

ماجستير في علم النفس التربوي/ مدرس مساعد

التنزيلات

منشور

2023-12-31