الاحتياجات المستقبلية من القوى العاملة التعليمية والمدارس للسنوات (2024و2029و2034) في التعليم الابتدائي والثانوي في محافظة كربلاء (دراسة في جغرافية السكان)
DOI:
https://doi.org/10.55568/amd.v12i48.75-108الكلمات المفتاحية:
التوزيع الجغرافي، الاحتياجات المستقبلية، التعليم الثانوي، كربلاء، الدراسات السكانيةالملخص
اتضح من الدراسة أن عملية التوزيع الجغرافي للقوى العاملة التعليمية في محافظة كربلاء قد افرزت العديد من جوانب الضعف والقصور في طبيعة ذلك التوزيع، وقد تمثل هذا القصور في عدم عدالة التوزيع المكاني للقوى العاملة التعليمية وعدم الكفاية بأعدادهم إذا ما قورن بالمعيار المحلي في عدد من الوحدات الادارية في المحافظة. توصلت الدراسة الى التقديرات المستقبلية لأعداد التلاميذ والطلاب في التعليم الابتدائي والثانوي في محافظة كربلاء، وتبين من البحث الاحتياجات المستقبلية لأعداد القوى العاملة التعليمية واعداد المدارس في كل من التعليم الابتدائي والثانوي وبحسب الوحدات الادارية في المحافظة وللسنوات (2024- 2029-2034)، ومن خلال الاعتماد على بيانات العام الدراسي (2014-2015) والعام الدراسي (2018-2019) تبين أن أعداد التلاميذ للعام الدراسي (2018-2019) بلغ (262370) تلميذاً وسيصل العدد حسب التقديرات المستقبلية الى (339079) تلميذاً لسنة 2034 وعليه سيحتاجون الى (19772) معلماً ومعلمة و(2928) مدرسة لسنة 2034 في التعليم الابتدائي وعلى مستوى المحافظة اما بالنسبة للتعليم الثانوي فبلغ أعداد الطلاب للعام الدراسي (2018-2019) (126625) طالباً وحسب التقديرات المستقبلية سيصل العدد الى (182368) طالباً لسنة 2034 وعليه سيحتاجون الى (11051) مدرساً ومدرسة و(2361)مدرسة لسنة 2034 في التعليم الابتدائي وعلى مستوى المحافظة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العميد مجلة فصلية محكمة تعنى بالابحاث والدراسات الإنسانية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.