ثقافة الإنجاز لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • حسين موسى عبد الجبوري جامعة كربلاء/ كلية التربية للعلوم الصرفة / قسم الفيزياء، العراق

DOI:

https://doi.org/10.55568/amd.v13i51.227-244

الكلمات المفتاحية:

ثقافة الانجاز، طلبة الجامعة

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تعرف مستوى ثقافة الإنجاز لدى طلبة قسم الفيزياء في جامعة كربلاء، ودلالة الفروق تبعاً لجنس الطلبة. اعتمد الباحث مقياس1 وبما يتناسب ومجتمع البحث وأهدافه. وتحقق الباحث من الخصائص القياسية له. وقد بلغت عينة التطبيق النهائي (80) طالبًا وطالبة، بواقع (40) طالبًا و(40) طالبة، وقد اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية، وبعد تطبيق أداة البحث وتحليل البيانات إحصائياً باستعمال الوسائل الإحصائية توصل الباحث إلى النتائج الآتية: 

- يمتلك طلبة الجامعة (عينة الدراسة) مستوى من ثقافة الإنجاز.

- فيما يخص الفروق حصلت الإناث على النسبة الأعلى في استعمالهن لثقافة الإنجاز بدرجة أعلى مما هو عليه عند الذكور.

واستنادًا إلى هذه النتائج، قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات..

السيرة الشخصية للمؤلف

حسين موسى عبد الجبوري، جامعة كربلاء/ كلية التربية للعلوم الصرفة / قسم الفيزياء، العراق

دكتوراه في فلسفة علم النفس التربوي / مدرس

التنزيلات

منشور

2024-09-30