التحليل المكاني لخطوط الحركة والمرور بالمركبات في مراب محافظات الفرات الأوسط والعاصمة بغداد

المؤلفون

  • رقية فاضل عبد الله فيروز جامعة بابل، كلية التربية للعلوم الإنسانية، قسم الجغرافية العراق

DOI:

https://doi.org/10.55568/amd.v14i54.177-206

الكلمات المفتاحية:

المرآب، خطوط الحركة، المركبة، الازدحام المروري وقت الذروة

الملخص

 يهدف البحث إلى دراسة واقع حركة خطوط المركبات في مراب محافظات الفرات الأوسط والعاصمة بغداد, إذ استعنت بالبيانات الرقمية الصادرة من الشركة العامة للنقل البري عن حركة خطوط المركبات بأنواعها وأحجامها المختلفة. والدراسة الميدانية فبلغ عدد الخطوط العاملة بحسب العينة العشوائية نحو (92) خطاً, ونلاحظ أن أعلى نسبة لخطوط الحركة والمرور الداخلة والخارجية منها احتلتها العاصمة بغداد (ذهاباً وإياباً) بنسبة (40.1%) من إجمالي حركة المرور والسبب يعزى إلى أن العاصمة تستقبل أعداداً كبيرة من المركبات من محافظات الفرات الأوسط بحكم مركز العاصمة , فضلاً عن كونها مركزاً أدارياً واقتصادياً وسياسياً، وهذا سبب تضاعف حجم خطوط الحركة والمرور ,و نلاحظ أيضاً أن خطوط الحركة تضمنت اختلاف المركبات تبعاً لسعة المركبة من الركاب أو المسافرين أو حمولتها , وأن خطوط اتجاهاتها الحركية تمتد بصورة متوازية في اتجاهات مختلفة .

السيرة الشخصية للمؤلف

  • رقية فاضل عبد الله فيروز ، جامعة بابل، كلية التربية للعلوم الإنسانية، قسم الجغرافية العراق

    دكتوراه في جغرافية النقل / أستاذ مساعد

التنزيلات

منشور

2025-09-02