المنهج النحوي في نماذج من الرسائل الجامعية العربية: المفهوم والإشكالات
DOI:
https://doi.org/10.55568/amd.v13i50.67-89الكلمات المفتاحية:
النحو، المنهج النحوي، المفهوم، الإشكالاتالملخص
إنّ المنهج مصطلح ينبغي تحديد معناه في إطار تعريفي واضح ودقيق. إذ يتوقف على فهمه بناء هيكلية النشاط البحثي القاصد دراسةَ أيِّ منهج لدى النحاة القدماء. ثم تندرج مكونات الدراسة كلّها في ذلك الإطار التعريفي المنجز.
إنّ الباحث يضبط حقيقة المنهج عند الدارسين في الجامعات العربية، ويَزنُ قيمتَه المعرفية في انطباقه على محتوى الدراسات، ثم يكشف إشكالاته النظرية والإجرائية في معرفة المنهج النحوي القديم، ويقترح معالجات لها قد تُسهم في إيجاد بديل منهجي يتجاوز الإخفاقات المنهجية في الدرس النحوي المعاصر.
التنزيلات
منشور
2024-06-30
إصدار
القسم
Articles
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العميد مجلة فصلية محكمة تعنى بالابحاث والدراسات الإنسانية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.