المنهج النحوي في نماذج من الرسائل الجامعية العربية: المفهوم والإشكالات

المؤلفون

  • احمد رسن صحن جامعة البصرة/ كلية الآداب/ قسم اللغة العربية، العراق

DOI:

https://doi.org/10.55568/amd.v13i50.67-89

الكلمات المفتاحية:

النحو، المنهج النحوي، المفهوم، الإشكالات

الملخص

إنّ المنهج مصطلح ينبغي تحديد معناه في إطار تعريفي واضح ودقيق. إذ يتوقف على فهمه بناء هيكلية النشاط البحثي القاصد دراسةَ أيِّ منهج لدى النحاة القدماء. ثم تندرج مكونات الدراسة كلّها في ذلك الإطار التعريفي المنجز.

إنّ الباحث يضبط حقيقة المنهج عند الدارسين في الجامعات العربية، ويَزنُ قيمتَه المعرفية في انطباقه على محتوى الدراسات، ثم يكشف إشكالاته النظرية والإجرائية في معرفة المنهج النحوي القديم، ويقترح معالجات لها قد تُسهم في إيجاد بديل منهجي يتجاوز الإخفاقات المنهجية في الدرس النحوي المعاصر.

السيرة الشخصية للمؤلف

احمد رسن صحن، جامعة البصرة/ كلية الآداب/ قسم اللغة العربية، العراق

دكتوراه في اللغة والنحو/ أستاذ

التنزيلات

منشور

2024-06-30