الانفتاح على الخبرات وعلاقتها بالضعف المعرفيِّ لدى معلمات رياض الأطفال

المؤلفون

  • قاهرة علوان صيوان الزهيريّ جامعة العميد/ كليَّة التربية الأساسيَّة للبنات/ قسم رياض الاطفال، العراق

DOI:

https://doi.org/10.55568/amd.v13i52.157-192

الكلمات المفتاحية:

الانفتاح عى الخرات، الضعف المعرفيّ، معلمات رياض الأطفال

الملخص

 إنَّ وقوع معلمة الروضة بضعف معرفيّ يؤدي بالتأكيد إلى فشلها في أداء مهامها وأدوارها في المجتمع، وعليه تركَّزت مشكلة البحث فيما لاحظته الباحثة ولمسته عبر تعاملها مع المعلمات في إخفاقات واضحة عند تقديمهنَّ لخبرات الأطفال، وفي تفسيراتهنَّ لما يحملن من ضعفٍ في خبراتٍ خاصَّة ونحن نعيش عصر التطور التكنولوجيّ السريع، فالضعف المعرفيّ يحجب رؤية المعلمات ويجعلهنَّ منغلقات على أفكارٍ ربما خاطئة؛ بل وخطرة، وذلك ما دفع الباحثة إلى دراسة هاذين المتغيرين.

وهنا ينبثق السؤال: هل هناك علاقة بين الانفتاح على الخبرات والضعف المعرفيّ لدى معلمات الرياض؟ وفي الإجابة على ذلك يستهدف البحث التعرُّف على" العلاقة بين الانفتاح على الخبرات والضعف المعرفيّ لدى معلمات رياض الأطفال".

وفي سبيل الوصول إلى ذلك اخترنا عينةً للدراسة بلغ عددها النهائيّ للعينة (200) معلمة، وبعد بناء مقياس الانفتاح وتطبيقه على الخبرات ومقياس الضعف المعرفيّ بينت النتائج افتقار المعلمات إلى الانفتاح على الخبرات، وكذلك بيان واضح لضعف المعلمات المعرفيّ، وكلَّما زاد الضعف المعرفيّ للمعلمات في رياض الأطفال قلَّ انفتاحهنَّ على الخبرات، وقد بلغت القيمة المحسوبة (0،88-)، وهي أكبر من القيمة الجدوليَّة البالغة (0،139 ) عند مستوى دلالة 0.05 وبذلك أوصى البحث بـــــ :

"إقامة ورشة تدريبية في وزارة التربية / مديريَّات التربية؛ لتدريب المعلمات على سبل الانفتاح على الخبرات وتطويرها والاطِّلاع على الخبرات في العالم ".

فهل هناك علاقة بين الانفتاح على  الخبرات والضعف المعرفي لدى معلمات الرياض ؟ وعليه استهدف البحث التعرف على" العلاقة بين الانفتاح على الخبرات والضعف المعرفي لدى معلمات رياض الأطفال " .

بلغ العدد النهائي للعينة (200) معلمة , وبعد بناء وتطبيق مقياس الانفتاح على الخبرات و مقياس الضعف المعرفي بينت النتائج افتقار المعلمات الى الانفتاح على الخبرات وكذلك بيان واضح لضعف المعلمات المعرفي و كلما زاد الضعف المعرفي للمعلمات في رياض الاطفال كلما قل انفتاحهن على الخبرات .حيث بلغت القيمة المحسوبة (0,88-) وهي اكبر من القيمة الجدولية البالغة (0,139 ) عند مستوى دلالة 0.05 وبذلك اوصى البحث بـــــ :

"اقامة ورشة تدريبية في وزارة التربية / مديريات التربية , لتدريب المعلمات على سبل الانفتاح على الخبرات وتطويرها والاطلاع على الخبرات في العالم ".

السيرة الشخصية للمؤلف

قاهرة علوان صيوان الزهيريّ، جامعة العميد/ كليَّة التربية الأساسيَّة للبنات/ قسم رياض الاطفال، العراق

دكتوراه في فلسفة التربية / مدرس

التنزيلات

منشور

2024-12-31