الإسهامات الأكاديمية في مجال الدراسات التاريخية في جامعة الكوفة 2000-2010 كلية الآداب قسم التاريخ أنموذجاً

المؤلفون

  • عامر وزير عبدالحسن عبدالامام المديرية العامة للتربية/ محافظة النجف الاشرف، العراق

DOI:

https://doi.org/10.55568/amd.v13i49.237-264

الكلمات المفتاحية:

المنهج، الإسهامات الاكاديمية، الدراسات التاريخية

الملخص

تعدّ الرسائل العلمية الأكاديمية مسلكاً مهماً لتحقيق مسائل العلوم، وكذلك تعد الرسائل الجامعية الأكاديمية الأسس والقواعد التي يبنى عليها المنهج العلمي، ويمثل المنهج العلمي الأساس لتلك الرسائل مما يجعل منها مصدراً منهجياً في البحث فهي ليست تجميعاً للمادة العلمية، بل إنتاج راق ومساهمة أدبية وثقافية وعلمية، واضافة جديدة للمعرفة الإنسانية، لأن الباحث يبدأ من حيث انتهى غيره من الباحثين.

وفي هذه الدراسة سلطنا الضوء على التوجه العام الذي رسم أبعاد هذه الاسهامات من ناحية المجالات التي شغلها، تمثل بالتركيز على دراسة الوطن العربية، وقلة الدراسات التي تناولت الأمور الاقتصادية الاجتماعية والثقافية لمدينة الكوفة كدراسة مستقلة، طغيان المنهج الوصفي في عرض المادة التاريخية وسيادته في المعالجة لأغلبُ الدراسات، ومع ذلك كانت هناك بعض الدراسات التي مثلت تحولاً في رصانة المنهج، والرؤية.

وجاء البحث بتمهيد يوضح فكرة تأسيس جامعة الكوفة وتأسيس كلية الآداب وفتح الدراسات العليا ومبحث اول جاء بعنوان الخطوط العامة للإسهامات التاريخية الأكاديمية وتضمن البعد الزماني والبعد المكاني والموضوع، ومبحث ثانٍ سلطنا الضوء فيه على الاسهامات التاريخية الأكاديمية وأساليبها البحثية" ادوات البحث" وانتهينا من بعد كل ذلك إلى وضع خاتمة لخصنا فيها أهم ما جاء في هذا البحث.

السيرة الشخصية للمؤلف

عامر وزير عبدالحسن عبدالامام، المديرية العامة للتربية/ محافظة النجف الاشرف، العراق

ماجستير تاريخ حديث/ مدرس مساعد

التنزيلات

منشور

2024-03-31