فاعلية استراتيجية التعلم النشط (x,o) في التحصيل وتنمية التسامح الاجتماعي لدى طالبات الصف الاول المتوسط في مادة العلوم

المؤلفون

  • دنيا جعفر صادق مديرية تربية كربلاء المقدسة، العراق

DOI:

https://doi.org/10.55568/amd.v13i49.139-176

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية التعلم النشط (x,o)، التحصيل، التسامح الاجتماعي

الملخص

هدف البحث الحالي معرفة فاعلية استراتيجية التعلم النشط X,O) ) في التحصيل وتنمية التسامح الاجتماعي لدى طالبات الصف الاول المتوسط في مادة العلوم ولتحقيق هدف البحث صيغت فرضيتان صفريتان هما: -

1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق استراتيجية التعلم النشط X,O)) وبين طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل.

2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق استراتيجية التعلم النشط X,O)) وبين طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في تنمية التسامح الاجتماعي.

      بلغت عينة البحث (90) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط في ثانوية الرفاه للبنات في كربلاء المقدسة للعام الدراسي 2018- 2019، مثلت شعبة (هـ) المجموعة التجريبية وعددها (45) طالبة يدرسن وفق استراتيجية التعلم النشط X,O)) وشعبة (ب) المجموعة الضابطة وعددها (45) طالبة يدرسن وفق الطريقة الاعتيادية. كافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في (العمر بالأشهر، الذكاء، التحصيل السابق لنهاية الكورس الاول) تم صياغة أهداف سلوكية بلغ عددها (152) هدفا سلوكيا، كذلك أعدت الباحثة (31) خطة دراسية للمجموعة التجريبية و(31) خطة دراسية للمجموعة الضابطة، تمثلت أداتا البحث ببناء اختبار التحصيل تم حساب الصدق والثبات ومعامل التمييز والصعوبة والسهولة وفعالية البدائل لهذا الاختبار ومقياس التسامح الاجتماعي. 

  أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية التعلم النشط X,O)) على طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في التحصيل ومقياس التسامح الاجتماعي.

   وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة باستخدام استراتيجية التعلم النشط X,O)) في التدريس، واقترحت الباحثة إجراء دراسات أخر للكشف عن أثر استراتيجية التعلم النشط X,O)) في متغيرات أخر مثل عادات العقل والثقافة العلمية والتفكير التأملي والدافعية.

السيرة الشخصية للمؤلف

دنيا جعفر صادق، مديرية تربية كربلاء المقدسة، العراق

دكتوراه طرائق تدريس علوم الحياة / مدرس دكتور

التنزيلات

منشور

2024-03-31