دور رياض الأطفال في تعزيز ثقافة التعايش السلمي لدى طفل الروضة من وجهة نظر المعلمات
DOI:
https://doi.org/10.55568/amd.v12i47.137-180الكلمات المفتاحية:
رياض الأطفال، التعايش السلمي، المعلمةالملخص
يهدف البحث الحالي إلى تعرف دور رياض الأطفال في تعزيز ثقافة التعايش السلمي لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال، وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي، وتكون مجتمع البحث من (273) معلمة في رياض الأطفال الحكومية في المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثانية للعام الدراسي(2019-2020) اما عينة البحث فتكونت من (160) معلمة، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة ببناء استبانة تضم (47) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات (منهج وحدة الخبرة التفاعلي، الأنشطة التربوية، والمعلمة) وبخمسة بدائل إجابة هي (كبير جدا وكبير ومتوسط ومنخفض ومنخفض جدا) وبأوزان (5،4،3،2،1) على التوالي، وقد توصل البحث الى أن لرياض الأطفال دوراً كبيراً في تعزيز ثقافة التعايش السلمي لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال، تتصل بمجالات دور المعلمة ودور الأنشطة التربوية ودور منهج وحدة الخبرة التفاعلي، إذ حصل كل من مجالات (دور المعلمة والأنشطة التربوية) على درجة تقدير كبير مع وجود ضعف في مفردات منهج وحدة الخبرة التفاعلي جعل من دوره (متوسطا). وخلص البحث الى مجموعة من التوصيات والمقترحات منها:
- تأكيد على أهمية اكساب الأطفال لثقافة التعايش السلمي عند بناء المناهج التربوية لمرحلة رياض الأطفال.
- ضرورة تأهيل وتدريب جميع معلمات رياض الأطفال الحديثات التعيين والمحاضرات المجانيات بصورة دورية وبالاتفاق مع الاشراف التربوي لتنمية قدرتهن على كيفية تعزيز ثقافة التعايش السلمي ونشرها.
واقترحت الباحثة إجراء الدراسات الاتية:
- دور الاسرة في ترسيخ ثقافة التعايش السلمي لدى الطفل من وجهة نظر المعلمات.
- اتجاه معلمات الروضة نحو تنمية ثقافة التعايش السلمي لدى طفل الروضة وفق بعض المتغيرات.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة العميد مجلة فصلية محكمة تعنى بالابحاث والدراسات الإنسانية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.