الدراسات الشرقية في ألمانيا: دراسة تحليلية حول نشأة التطلُّع إلى الشرق

المؤلفون

  • حيدر قاسم مطر التميمي مؤسسة بيت الحكمة/ قسم الدراسات التاريخية

DOI:

https://doi.org/10.55568/amd.v12i46.131-164

الكلمات المفتاحية:

الاستشراق، ألمانيا، الجمعية الشرقية الألمانية، جمعية الشرق الألمانية

الملخص

حاولنا في هذا البحث دراسة الاستشراق الألماني والبحث في ظروف نشأتهِ، مع التركيز على أنموذج مهم وفاعل في تطور عمل هذهِ المدرسة الاستشراقية. الأمر الذي تطلَّب منا تسليط الضوء على اثنتين من أبرز الجمعيات الاستشراقية في ألمانيا، والذي بدورهِ انتقل بنا إلى استعراض أبرز النِتاجات العلمية والفكرية للمُستشرقين الألمان في القرنين التاسع عشر والعشرين.

ولإنجاز هذا العمل المتخصص، جعلنا هذهِ الدراسة تتضمَّن إلى جانب هذهِ المقدمة مبحثين، تناولنا في الأول منهما البدايات التي يمكن وصفها بالأكاديمية للاستشراق الألماني، من خلال معالجة ظروف تأسيس (الجمعية الشرقية الألمانية( وما تمخض عنها من دراساتٍ علمية ورصينة نحو الشرق ومجتمعاتهِ المتنوعة، جنباً إلى جنب الظروف السياسية التي كان لها التأثير الواضح في مجريات تطور هذهِ الجمعية على وجه الخصوص، والدراسات الاستشراقية في ألمانيا عامَّةً.

أمَّا المبحث الثاني، فقد كُرِّس للبحث حول جمعية الشرق الألمانية، والتي عُنيت بشكلٍ أساسي بمجال الأبحاث في علم الآثار، مع عقد مقارنةٍ لِمَا سبق أنْ حقَّقته باقي أبرز مدارس الاستشراق الأوربية، وخصوصاً الفرنسية والإنكليزية منها، لنخلص أخيراً إلى أهمِّ أهداف وإنجازات جمعية الشرق الألمانية، وما كان لها من دورٍ فاعل في تطور التنقيبات الآثارية في الشرق.

السيرة الشخصية للمؤلف

حيدر قاسم مطر التميمي، مؤسسة بيت الحكمة/ قسم الدراسات التاريخية

دكتوراه فلسفة في التاريخ والفكر الإسلامي / أستاذ مساعد

التنزيلات

منشور

2023-06-30