استراتيجيات الكياسة في نصائح وتوجيهات السيد السيستاني للمقاتلين في ساحات الجهاد تحليل خطاب

المؤلفون

  • رسل داود سلمان النصرواي قسم هندسة الطاقة / كلية الهندسة المسيب/ جامعة بابل، العراق

DOI:

https://doi.org/10.55568/amd.v12i45.341-366

الكلمات المفتاحية:

الكياسة، الإيجابية، تحليل خطاب

الملخص

تعتبر الكياسة ظاهرة اجتماعية يمكن التحقق منها جميع لغات العالم. لذا فان لكل لغة طريقتها في التعبير من قبل المتكلمين بالاعتماد على حضاراتهم. تعاني نظرية الكياسة من عيوب والتي من دورها تقلل من فاعلية تحليل التواصل، على سبيل المثال مصطلح" العالمية " لم يوضح بصوره جيدة من قبل براون وليفنسون بالإضافة الى ليج الذي حدد نفسه في استخدام افعال كلامية معينة.

تم الافتراض الاستراتيجية المستخدمة هي الاستراتيجية الايجابية ولم تستخدم الاستراتيجية السلبية ويمكن إدراك الكياسة على انها نوع من الاتكيت أو التصرف اللائق والذي يختلف باختلاف المجتمعات التي تتواجد فيها.

تتعلق الدراسة الحالية باستراتيجيات الكياسة في -نصائح وتوجيهات السيد السيستاني للمقاتلين في ساحات الجهاد. هنالك نوعين من استراتيجيات الكياسة هما: الاستراتيجيات السلبية والايجابية وكلا النوعين يستلزم الاحتفاظ بالمسافة الاجتماعية بين المتحدث والسامع.

تهدف الدراسة إلى تحليل أنواع استراتيجيات الكياسة والتي عرضها كل من براون وليفنسون (1987) باستخدام التحليل الخطابي والذي يكشف بان الكياسة تم استخدامها بطرق عدة لبناء جو لطيف والحفاظ عليه.

 أثبتت النتائج التي توصل إليها الباحث بعدم باستخدام الاستراتيجيات السلبية اما الاستراتيجيات الايجابية فقد استخدمت بصوره واسعة.

السيرة الشخصية للمؤلف

رسل داود سلمان النصرواي، قسم هندسة الطاقة / كلية الهندسة المسيب/ جامعة بابل، العراق

ماجستير باللغة الإنجليزية/ مدرس

التنزيلات

منشور

2023-03-31