استراتيجيات الإقناع في مواعظ الإمام الحسن (عليه السلام)
DOI:
https://doi.org/10.55568/amd.v12i45.271-294الكلمات المفتاحية:
الاستراتيجيات الإقناعية، مواعظ الإمام الحسن (عليه السلام)، اللغة، الحضارة الإسلامية، المجازالملخص
اللغة هي وسيلة من وسائل التواصل التي من خلالها يتم نقل الأفكار والمعتقدات. فالطريقة المتبعة للإقناع يتم التوصل إليها بإتباع عدة وسائل وحسب نوع النص. الموعظة هي إحدى أمثلة النص التي تُقدَم لتوثر بالناس في موضوع ما في محاولة لإقناعهم بتلك القضية ليتقبلوها أو ليرفضوها. فإقناع الناس من خلال الموعظة لم تأخذ اهتماما أكاديميا تداوليا، لذلك تحاول هذه الدراسة مليء هذا الفراغ من خلال تفحص المواعظ المقدمة من قبل احد المعصومين في الحضارة الإسلامية ألا وهو الإمام الحسن (عليه السلام) الذي يستعمل مختلف الوسائل في مواعظه ليقنع الناس بقبول المسائل الأخلاقية والتي يمكن الاستفادة منها في الحياة اليومية.
تحاول هذه الدراسة تحديد الإستراتيجيات التداولية المستخدمة في مواعظ الإمام الحسن عليه السلام ومن ضمنها الستراتيجيات البلاغية التداولية المستخدمة لإقناع الناس لقبول أفكار وحجج الإمام.
في ضوء الهدف السابق، تفترض الدراسة إن الإمام الحسن (عليه السلام) يستخدم بعض التعابير الاشارية وأفعال كلام ووسائل تداولية بلاغية كالمجاز والإسهاب وكذلك التكرار ليقنع الناس بأفكاره.
للوصول إلى الهدف السابق واختبار الفرضية، تعمل الدراسة على تحليل بعض من مواعظ الإمام الحسن (عليه السلام) تداوليا بتطوير موديلا اعد لهذا الغرض.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 (CC BY-NC)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.