التفكير العكسي وعلاقته بالأهداف التحفيزية الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا
DOI:
https://doi.org/10.55568/amd.v12i45.89-134الكلمات المفتاحية:
التفكير العكسي، الأهداف التحفيزية الأكاديمية، العلاقة الارتباطية، نظرية التفكير الجانبيالملخص
تكمن مشكلة البحث في الكشف عن العلاقة الارتباطية بين التفكير العكسي والاهداف التحفيزية الاكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا في جامعات (الكوفة، كربلاء، القادسية، بابل) لذا كان هدف البحث الحالي التعرّف إلى:
1. التفكير العكسي لدى طلبة الدراسات العليا في جامعات (الكوفة، كربلاء، القادسية، بابل).
2. الفروق ذات الدلالة الاحصائية في التفكير العكسي تبعا لمتغيري الجنس والتخصص.
3. الأهداف التحفيزية الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا.
4. الفروق ذات الدلالة الاحصائية في الأهداف التحفيزية الأكاديمية تبعا لمتغيري الجنس والتخصص.
5. العلاقة الارتباطية بين التفكير العكسي والأهداف التحفيزية الأكاديمية.
ولتحقيق أهداف البحث بنينا أداتين، أحدهما لقياس التفكير العكسي، اعتمادا على نظرية التفكير الجانبي لإدوارد دي بونو (De Bono,1967) تكونت من (18) فقرة، والثانية لقياس الأهداف التحفيزية الأكاديمية المكونة من ثلاثة مجالات بالاعتماد على نظرية الهدف، انموذج اليوت(Eilliot,1999) وعدد فقراتها (35) فقرة. وقد تحققنا من الخصائص السايكومترية للأداتين، ثم تطبيقهما على عينة مكونة من (400) طالبٍ وطالبة باستعمال الحقيبة الاحصائية (SPSS).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 (CC BY-NC)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.